بركة: دورنا هو استعادة ثقة المغاربة..والمقاولة الوطنية تعاني كثيرا

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال ووزير التجهيز والماء، إن دور أحزاب الأغلبية الحكومية يكمن في استعادة ثقة المغاربة من خلال تطبيق المشاريع على أرض الواقع، والتواصل معهم في حال حدوث أزمات أو مشاكل تعرقل سيرها الطبيعي.

وأفاد بركة، الثلاثاء، خلال لقاء تواصلي مع برلمانيي ومنتخبي ومفتشي وعدد من مناضلي الحزب بجهة الدار البيضاء-سطات، أن تعميم الحماية الاجتماعية مشروع ملكي يشكل ثورة اجتماعية، في أفق حصول 22 مليون مواطن على التغطية الصحية، وهو ما يتطلب إصلاحا للصحة في إطار خريطة ملزمة للقطاعين الخاص والعام وتعبئة الأطر الطبية وتطوير الخدمات للأشخاص القاطنين في الأماكن النائية فضلا عن إنشاء مستشفيات متجولة.

وأشار بركة إلى أن دخول حزب الاستقلال للحكومة يتمثل في جعل الأهداف المسطرة في البرنامج الانتخابي مطبقة على أرض الواقع رغم الصعوبات إلى جانب الوفاء بالالتزامات المسطرة سلفا.

وقال بركة إن قوة الحزب تكمن في التشبث بثوابت الأمة في سياق مشروع مجتمعي ينطلق من قلب المجتمع المغربي، مسجلا أن المصداقية اليوم تتطلب تحقيق الأهداف لأن الحزب منبثق من الشعب المغربي، فضلا عن خلق ظروف ملائمة للخروج من الأزمة الخانقة وتحسين وضعية المواطنين.

وزاد مبينا:”هناك تحديات منها انعكاسات كورونا الخطيرة اجتماعيا واقتصاديا مما قلص من قدرة تحمل المواطنين وأيضا قدرة المقاولات الصغرى والمتوسطة ثم الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها الخطيرة، وارتفاع أسعار المواد الأساسية والغاز ومواد البناء، تزامنا مع دخولنا للحكومة، وهو ما خلق تساؤلات لدى المواطنين، لكنني أؤكد حضور الحزب داخل الحكومة وبرنامجنا تم إدراجه داخل البرنامج الحكومي ونحن ندافع عن المواطنين للتخفيف عنهم، فبفضل الحزب والحكومة، هناك دعم للغاز والدقيق والسكر والكهرباء للتخفيف على المواطنين ودعم قدرتهم الشرائية”.

وذكر المسؤول الحزبي أن الحكومة لا تريد إجراء قانون تعديلي للمالية، لأن ذلك معناه تقليص الاستثمار وبالتالي التأثير على المحرك الأساسي لخلق فرص الشغل في البلاد، لافتا إلى أنها تفضل إيجاد حلول لمواجهة الزيادات ودعم القدرة الشرائية ومواكبة البرنامج المسطر في مجال الاستثمارات.

ونوه بركة بإطلاق برامج تنموية لصالح المواطنين منها برنامج أوراش الذي يستهدف 32 ألف شاب وشابة، وبرنامج فرصة الذي يشمل 10 آلاف شاب، من ضمنهم 100 ألف شاب جرى تسجيلهم في أرضية خاصة بالبرنامج.

وقال بركة:”الأساسي هو خلق فرص شغل قارة لدعم المقاولة المغربية لإنتاج ما كنا نستورده، وفي هذا الإطار، هناك 200 ألف فرصة شغل ستخلق من خلال تعويض الواردات بالمنتوج الوطني وهو مجهود جبار سيكون له وقع إيجابي في عدد من مناطق المملكة، علما أن المقاولة الوطنية تعاني كثيرا وعدد منها على باب الإفلاس، وهو ما دفع الحكومة لإرجاع 13 مليار درهم للضريبة على القيمة المضافة للمقاولات ليكون لديها مخزون كاف للعمل”.

وكشف بركة عن مواصلة الحوار الاجتماعي بالإضافة إلى عمل الحكومة على عدد من الأمور الإيجابية من بينها مراجعة الضريبة على الدخل بالنسبة للأسر المتوسطة للتخفيف من وطأة الزيادة في الأسعار على المواطنين والأسر الفقيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى