السكوري: نركز على جهوية التشغيل لتفادي إشكاليات العدالة المجالية

قال إن 69 في المائة من المستفيدين من"أوراش" ليس لديهم تكوين

أفاد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن الحكومة اعتمدت على جهوية التشغيل وهو ما لم تقم به الحكومات السابقة، من خلال ضخ الإمكانيات الموجودة للجهات لتفادي الإشكاليات المرتبطة بالعدالة المجالية.

وذكر السكوري، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، أن العالم القروي يحظى بأهمية لدى الحكومة، علما أنه يتوفر على 63 مؤسسة للتكوين المهني، و 22 وحدة متنقلة للتكوين، إذ يحظى بمشاريع جديدة وهو ما يسمى بقرى الدعم والتكوين.

وجدد السكوري التنويه ببرنامج”أوراش”، لافتا إلى أنه برنامج ناجح مكن من الوصول لأكثر من 90 في المائة من الهدف المحقق له، حيث استفاد منه لحدود الساعة 69 في المائة من الأفراد ممن ليس لديهم تكوين أو دبلوم.

وحول دعم الوساطة في سوق الشغل، أكد الوزير على إعادة هيكلة شاملة لوكالة التشغيل والكفاءات والتي جرى تحديد أهداف جديدة للنهوض بها، في سياق برنامج تحفيز، هدفه إدماج الناس ممن يوجدون في وضعية لا تشغيل ولاتكوين وعددهم يناهز مليون ونصف.

على صعيد ذي صلة، كشف السكوري عن إطلاق اتفاقية في قطاعات السيارات والخدمات والتي سيعلن عن الأهداف الجديدة لها لمواكبة عشرات الآلاف من الشباب في السنوات المقبلة.

وأفاد السكوري بإحداث 154 شعبة جديدة في التكوين المهني مع بدء العمل في مدن المهن والكفاءات وتخصيص عدد من الإمكانيات لتغطية جوانب التكوين، بالنسبة لقطاع الفندقة والتسيير، حيث تمت إضافة أسدس جديد من أجل التكوين في مجال المهارات الحياتية.

وحول إجراءات تجويد نظام المقاول الذاتي، قال السكوري:”توصلنا ب540 ألف ملف وعدد النشطين 350 ألف مقاول ذاتي نشيط، وتوفير التغطية الصحية لهم مكن من مضاعفة عددهم، وتسجل أخيرا بدءا من مارس 35 ألف مقاول ذاتي، وبالتالي من الضروري وجود دعم مباشر في التكوين والتسويق في إطار ميزانية رصدتها الحكومة وأهدافنا مرتفعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى