بايتاس: دعم مهنيي النقل سيصل إلى 500 مليار سنتيم

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل سيصل إلى 500 مليار سنتيم ” 5 مليار درهم” نهاية السنة الحالية، لافتا إلى أن المغرب يمثل البلد الوحيد الذي خصص دعما من هذا القبيل.

وأفاد بايتاس، اليوم الخميس، في ندوة صحفية، أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، بعدم دعم الحكومة لأصحاب المأذونيات وإنما العربات المسجلة لدى وزارتي الداخلية والنقل.

وأوضح بايتاس أن عجز الميزانية  كان من المفروض أن يصل لأرقام مهولة، لكن الحكومة حافظت عليه في مستويات محدودة، علما أنها تبقى بين نارين، وهما مواجهة تقلبات والحفاظ على الموازنة العامة للبلاد.

ونوه الوزير بتدابير الحكومة للنهوض بوضعية المواطنين تكريسا لمبدإ الدولة الاجتماعية، منها استفادة 11 مليون مغربي من التغطية الصحية ونفس الخدمات المقدمة في المستشفيات العمومية بالمجان وهو مكسب مهم تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس والأجندة التي حددها، باعتباره رائد هذه الرؤية العميقة جدا.

وأضاف بايتاس:”سياق اليوم يتسم بارتفاع الأسعار وتقلبات وأزمات، وهو ما لم يترك لنا المجال لمعرفة هذا التحول الجذري والذي يمثل تكافؤ الفرص، علما أن الدولة هي التي تتكلف بتمويل هذا الحق الذي ستستفيد منه الأسر المعوزة، في إطار ورش هيكلي في سياق صعب”.

وزاد مبينا:”هناك أيضا مجانية التأمين الإجباري عن المرض لفائدة 4 مليون أسرة، مع وجود تغطية مائة في المائة من النفقات الصحية في المستشفيات، والرفع من الحد الأدنى من الأجور مع زيادة التعويضات العائلية للأبناء وتخفيض الضريبة عن الدخل فضلا عن تخصيص 22 مليار درهم لدعم غاز البوتان، وتخصيص أزيد من 8.5 مليار درهم لدعم سعر الدقيق والخبز، ودعم مهنيي النقل”.

وبشأن ارتفاع تكاليف علاج مرضى السكري، قال المسؤول الحكومي:”علينا تهييء المغاربة لتكون لديهم القدرة على مواجهة تكاليف العلاج وهو ما نجحت فيه الحكومة، حيث أصبح بإمكانهم جميعا الولوج للقطاع الخاص”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى