المغرب استقبل 11 مليون سائح سنة 2022

المداخيل بالعملة الصعبة ناهزت أكثر من 81 مليار درهم

أفادت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، باستقبال المغرب ل11 مليون سائح سنة 2022، مما شكل انتعاشة ملحوظة بالنسبة للقطاع.

وبشأن الموارد الإضافية لتحسين أداء المجال السياحي، أشارت عمور، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إلى مساهمة الوزارة الوصية إلى جانب كل من صندوق محمد السادس للاستثمار والقطاع الخاص ومساهمة الشركاء الآخرين بما فيهم الجماعات المحلية.

وأضافت المسؤولة الحكومية:” نشتغل بتنسيق تام لتعبئة موارد مالية إضافية لتنفيذ مشاريع ورقة الطريق الجديدة للقطاع”.

وحول تأهيل الفضاءات السياحية بالمدن الكبرى، سجلت عمور إنجاز دراسات ميدانية مكنت من جرد تفضيلي ليتم تسطير برنامج عمل شراكات مع الجماعات الترابية.

وذكرت عمور أن مداخيل السياحة بالعملة الصعبة خلال ال11 شهرا الأولى من السنة الماضية 81.7 مليار درهم، كما ارتفعت ليالي المبيت إلى 7.9 مليون ليلة.

وقالت عور:”عملنا على تطوير المخيمات السياحية لتحسين السياحة الداخلية، بإطلاق شراكات مع فاعلين دوليين في الميدان، ونقوم بتسريع النصوص التنظيمية المتعلق بالمؤسسات السياحية ونشتغل على نصوص أخرى لإخراجها سريعا مما يمكننا من وضع معايير دولية للجودة، وإدماج جميع أنواع الإيواء في القطاع المهيكل”.

وحول التوقعات الخاصة بالسنة الحالية، أضافت الوزيرة:”متفائلون بشأنها، علما أن بلادنا شهدت إشعاعا كبيرا نظرا لإنجاز الأسود في مونديال قطر 2022، مما شكل فرصة جديدة للإشعاع السياحي، وهنا أشير إلى ورود اسم المغرب أكثر من 17 مليون مرة في وسائل التواصل الاجتماعي مما سينعكس إيجابا، حيث ظهرت أسواق جديدة كالبرازيل والأرجنتين والشرق الأوسط”.

على صعيد ذي صلة، أوضحت عمور أن الوزارة تعمل على تحويل الاهتمام بالمغرب كوجهة سياحية إلى زيارات فعلية وولوج أسواق جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى