العلوي تكشف تدابير الحكومة لمواجهة ارتفاع الأسعار

كشفت نادية فتاح العلوي، الاقتصاد والمالية، عن الإجراءات المتبعة من طرف الحكومة لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وسجلت العلوي، اليوم الاثنين، في جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الحكومة قامت إجراءات لدعم المواد الأولية والقطاعات المتضررة ووضع حزمة من الإجراءات التي تصب في نفس السياق وتهدف لتنظيم الأسواق وحماية المستهلك.

وأفادت العلوي بتخصيص دعم سنة 2022 كلف 40 مليار درهم، منها 22 مليار درهم خاصة بالغاز، و10 مليار درهم بالنسبة للقمح المستورد واللين، فضلا عن دعم قطاع النقل لتأثيره على نقل المسافرين والبضائع، ب 3 مليار و900 مليون درهم.

وأضافت الوزيرة بأن الحكومة اختارت الحفاظ على تسعيرة الكهرباء للمواطن بتخصيص 5 مليار درهم جرى دفعها للمكتب الوطني للكهرباء، وهو نفس الأمر بالنسبة للماء الصالح للشرب.

وأشارت العلوي أيضا إلى الزيادة في الحد الأدنى للأجور وتعميم الحماية الاجتماعية، ب 9 مليار و200 مليون درهم كلفها الحوار الاجتماعي، لإدماج 4 مليون من الأسر المغربية المستفيدة من الراميد في التغطية الصحية الإجبارية، مع تخصيص دعم مباشر للكتب المدرسية.

وحول إصلاح أنظمة التقاعد، ذكرت العلوي إنشاء لجنة اشتغلت في أكتوبر الماضي على الأمر، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بدراسة تقنية، و سيكون هناك حوار مهم مع جميع الشركاء مع اجتماعات إضافية سيتم تقديم تفاصيلها في مجلس النواب لاحقا، بوجود مليون و500 من المستفيدين من المعاشات، فضلا عن افتقاد عدد كبير من المغاربة لتقاعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى