أخنوش: الحكومة تشتغل بجدية وتقوم بحل مختلف الملفات

أفاد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، باشتغالها بجدية على عدة جبهات وقيامها بحل مختلف الملفات، مشددا على أنها تقوم بعمل كبير بشهادة العالم والمؤسسات المالية العالمية.

وقال أخنوش في كلمته، الأحد، خلال فعاليات المنتدى الجهوي للمنتخبين التجمعيين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، إن الحكومة تشتغل بشكل متواصل في ما يتعلق بقطاع الشغل، مبرزا أن ذلك يظهر جليا من خلال الأهمية الكبيرة التي توليها بالاستثمار، من خلال الميثاق الجديد للاستثمار، مشيرا إلى أن الكثير من الاستثمارات في طريقها إلى المغرب خلال السنوات القليلة المقبلة.

وشدد رئيس الحزب على أهمية العمل الذي تقوم بها الوزارة الوصية على قطاع التعليم، مبرزا أن هذه الأخيرة شرعت في تفعيل وتنزيل خارطة الطريق الجديدة لإصلاح القطاع، التي تولي أهمية كبيرة للأستاذ من خلال النظام الأساسي الموحد، الذي سيكون بديلا لنظام التعاقد، مشيرا كذلك إلى أن خارطة الطريق المذكورة تهتم بالثالوث المتعلق بالأستاذ والتلميذ والمدرسة.

وبالنسبة لقطاع الصحة، أكد أخنوش أن الحكومة تواصل تنفيذ إصلاح هذه المنظومة من خلال عدد من الإجراءات بما فيها تعميم المراكز الاستشفائية وتأهيل 1400 مستوصف وغيرها من الإجراءات التي من شأنها أن تستجيب لتطلعات الطبيب والمواطن في نفس الوقت.

ودعا أخنوش منتخبات ومنتخبي الحزب إلى ضرورة محاربة الفساد وتبادل النصح والحفاظ على صورة الحزب وثقة المواطنين، حتى يكونوا في مستوى الأصوات الانتخابية التي حصدوها بفضل برنامج الحزب وعملهم.

وأبرز أخنوش أن الديمقراطية المحلية هي أساس الديمقراطية عامة، بحيث تضمن القرب والإنصات إلى المواطن من أجل حل مشاكله، مبرزا أنه لا يمكن حل مشاكل المواطن إلا من خلال المنتخب الذي يعيش معه ويلتقي به.

وشدد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار على أن ثلث المنتخبين في المغرب هم من حزبه، ما يبرز حجم المسؤولية التي يجب أن ينتهزها الأحرار لإظهار عمل الحزب على مستوى الجماعات والأقاليم، كما افاد أن 75 في المائة من المنتخبين بجهة طنجة تطوان الحسيمة هم من أحزاب الأغلبية، ما يحتم عليهم التعاون من أجل المضي بالجهة إلى الأمام.

من جهة أخرى، أفاد أخنوش أن جهة طنجة تطوان تتميز بمشاريع ملكية كبيرة، كما أن الحكومة اشتغلت فيها بجدية، حيث شهدت إنشاء استثمارات ضخمة، ولذلك فهي الجهة الثالثة اقتصاديا على المستوى الوطني، مسجلا وجوب الاشتغال على خصوصية جماعات جهة طنجة تطوان، على مستوى السياحة والصناعة التقليدية والصيد البحري وغيرها، من أجل تنميتها والمضي بها قدما نحو الأمام.

وأكد أخنوش أن التجمع الوطني للأحرار يترافع من أجل منح المزيد من الاختصاصات الاعتبارية والمالية للهيئات المنتخبة المحلية، ومدها بكل الوسائل لإنجاح عملها والقيام بمسؤولياتها على أحسن وجه والتجاوب مع القضايا التي تتبناها والتي تعني المواطنين بشكل مباشر، معرجا على أهم المشاريع التي استطاعت الحكومة تنزيلها في ظرف قياسي وفي ظرفية تتسم بالصعوبة جراء توالي سنوات الجفاف خلال السنوات الماضية وتداعيات الوضع الصحي الذي فرضه وباء “كوفيد-19” والحرب الروسية الأوكرانية، مع المحافظة على المؤشرات المالية الإيجابية وضمان التوازنات الاجتماعية، عملا بالتوجيهات الملكية.

واعتبر أخنوش أن تدبير الشأن العام، محليا ووطنيا، يتطلب تماسك الهياكل التنظيمية للحزب وابتكار الحلول والعمل المنسق لما فيه مصلحة الحزب والمجتمع، والمضي قدما للدفاع عن مصالح المجتمع وتبني اسراتيجيات محكمة وسياسات واقعية وشفافة وقابلة للتنفيذ، داعيا مناضلي الحزب الى الالتفاف حول القيادة لتحقيق كل ما تضمنه برنامج الحزب خلال انتخابات شتنبر 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى