بايتاس: التقاعد ملف”معقد”..و”مراسلون بلا حدود” لا علاقة لها بمسار الصحافة في المغرب

سجل وجود ارتباك على مستوى القطيع الوطني

أفاد مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن ملف التقاعد معقد وبه صعوبات على مستوى تعدد الأنظمة واختلافها، مسجلا أن الحكومة تشتغل وفق مقاربة تشاركية مع النقابات للوصول إلى اتفاق والخروج بصيغة ترضي جميع الأطراف، في ملف شهد إصلاحا قبليا لكنه لم يقدم أي نتائج بل كان إصلاحا ظرفيا.

وقال بايتاس، اليوم الخميس، في ندوة صحفية، أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن “مراسلون بلا حدود” هي مؤسسة معروفة بعدائها الممنهج ضد المغرب، لافتا إلى تقبل الحكومة لجميع الانتقادات شرط أن تكون موضوعية وبناءة، علما أن الأمر يتعلق بمؤسسة تعد مطية لعدد من الأجندات، لا علاقة لها بمسار الصحافة في البلاد.

وحول إقرار الملك محمد السادس للسنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، أشار الوزير إلى تحقيق المغرب في كل محطة لمنجزات في نطاق ترسيخ الهوية الوطنية المغربية المتعددة الروافد والثقافات.

وزاد مبينا:”هو فخر كبير بهاته اللحظة والتي تؤكد نجاح المغرب عبر قرارات كبيرة تاريخية يقودها الملك بإصلاحات في مجالات مختلفة ومتعددة”.

وأوضح بايتاس أن هناك ارتباكا على مستوى القطيع الوطني الذي تأثر في السنوات الماضية بفعل كوفيد والجفاف، مشددا على قيام الحكومة بإجراءات عبر تخصيص 10 مليار درهم للعالم القروي، اتجه جزء منها لإغاثة الماشية وتوريدها عبر إحداث نقط للماء ثم إجراءات حكومية عبر تخفيضات ضريبية مرتبطة بالاستيراد الذي لم يصل للمستوى المرغوب فيه.

وذكر المسؤول الحكومي باشتغال أخنوش على الملف بشكل مباشر، من خلال عقد هناك اجتماعات، من ضمنها توقيع20اتفاقية مساء اليوم، وكلها تنصب نحو دعم الإنتاج الفلاحي بما فيه المتعلق باللحوم، مشددا على تعبئة الحكومة لإنجاح محطة عيد الأضحى بعرض وافر وأسعار في مستوى معقول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى