وهبي: النقابات لديها”هواية” النقد..وتوظيف الذكاء الاصطناعي في التواصل الاجتماعي”خطير”

عد التقاضي الإلكتروني وسيلة لمحاربة الفساد

قال عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إن النقابات عموما لديها هواية النقد، مسجلا مسؤوليته على الحرية النقابية داخل وزارته مادام أنها تصرف قانوني يسمح به القانون.

وأضاف وهبي، اليوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين:” أقبل الحرية النقابية، و ليس لدي إشكال معها، إذ فتحنا حوارا مع جميع النقابات كل واحدة على حدة، لم يسبق لي أن أغلقت باب الحوار معها”.

وزاد مبينا:”القضايا التي أملك عليها السلطة لا مشكل لدي في مناقشتها وحلها وإذا كان الأمر يفوق الجهد ف”الغالب الله”.

وحول تدابير الوزارة لمواجهة العنف الإلكتروني: قال وزير العدل:”ننتظر القانون الجنائي، علما أن الخطير في المسألة هو توظيف الذكاء الاصطناعي، وهنا أشير إلى رفع دعوة قضائية في أميركا حول الاغتصاب الافتراضي باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث قام شخص بأخذ  صورة لسيدة معينة ووظفها في الإطار، علينا التشدد وضبط الظاهرة، الزجر والعقاب هو الحل، تشددنا أكثر في القانون الجنائي وعلينا وضع حد لهذا التسيب”.

وبشأن إصلاح المنظومة القضائية للعدالة، أشار وهبي إلى تدبير المؤسسات السجنية والعقوبات البديلة، لافتا إلى أن ما أخرها في مجلس المستشارين هو تدخله، لكونه يود إخراجه وتنفيذه بشكل جيد.

وعن آفاق التقاضي الإلكتروني في المغرب، قال المسؤول الحكومي:”أتمنى أن تتحول وزارة العدل إلى وسائل التواصل الإلكتروني لأنه هو الحل للقضاء على البطء والفساد، وقد كوننا لجنة مع النيابة العامة للتداول في الموضوع، علينا الوصول لمرحلة تكون فيها كل الإجراءات القضائية في هذا الإطار، المشكل أنها غالية الثمن، وتستوجب قرارات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى