الضمان الاجتماعي المغربي يكشف إجراءات الدعم للمتوقفين عن العمل جراء “كورونا”

كشف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المغربي عن إجراءات الحصول على الدعم بالنسبة للمقاولات في وضعية صعبة والأجراء العاملين بها الذين توقفوا بشكل مؤقت عن العمل، والمصرح بهم برسم شهر فبراير الماضي، وذلك في إطار التدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأفاد بيان للصندوق تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، أنه ليس ضروريا تنقل المشغل أو الأجير لوكالاته من أجل الاستفادة من التدابير المعلن عنها، بوجود بوابة إلكترونية تنطلق مساء اليوم الثلاثاء covid19.cnss.ma على مستوى المتصفح Navigateur.

وحول شروط الولوج للبوابة، قال البيان إنه إذا كان المشغل منخرطا بضمانكم، فإن البوابة ستطلب منه إدخال اسم المستخدم وكلمة السر (login et mot de passe)، وفي حال عدم الانخراط، تساعده البوابة على فتح حساب ليتوصل عبر البريد الإلكتروني باسم المستخدم وكلمة السر.

وبشأن إدخال المعلومات المتعلقة بهؤلاء الأجراء، تقدم هذه البوابة للمشغل، بعد مرحلة الولوج، لائحة الأجراء المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020، حيث يجب عليه اختيار الأجراء المتوقفين عن العمل انطلاقا من اللائحة المقترحة، وتدوين تصريح بالشرف يفيد بأن التوقف الكلي أو الجزئي لأنشطته هو ناتج عن تفشي جائحة كورونا.

وأوضح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن الأجراء المعنيين بالتوقف المؤقت، سيتوصلون بالتعويض الجزافي نهاية كل شهر طيلة فترة الأزمة، فضلا عن احتفاظهم بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية وتعويضات التأمين الإجباري عن المرض طيلة نفس الفترة.

وأفاد المصدر ذاته أن التعويض الذي يتم تحمله من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة COVID-19، يلغي طيلة فترة الأزمة، ويحل محل التعويض عن فقدان الشغل الذي يخوله نظام الضمان الاجتماعي، وبالتالي فلا حاجة لوضع استمارة لطلب الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل من طرف المشغلين أو الأجراء.

وحذر من وضع أي تصريح زائف من شأنه تعريض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار مواكبة لجنة اليقظة الاقتصادية للمقاولات التي توجد في وضعية صعبة جراء تفشي الوباء فضلا عن الحفاظ على القدرة الشرائية للأجراء، عن طريق صرف تعويض جزافي شهري صافي خلال الفترة الممتدة من 15 مارسإلى 30 يونيو 2020، قدره 1000 درهم بالنسبة لشهر مارس و2000 درهم بالنسبة لشهور أبريل ومايو ويونيو 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى