الوفي: ظاهرة هجرة الكفاءات لا تقتصر على المغرب

قالت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، إن ظاهرة هجرة الكفاءات والأطر تشمل كل الدول ولا تقتصر فقط على المغرب.

وذكرت الوفي، في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، مساء الثلاثاء، أن عددا من الكفاءات التي تكونت في المدارس والمؤسسات التعليمية الوطنية تشتغل في المغرب، بوجود فئة أخرى اختارت مغادرة الوطن.

وأشارت الوفي إلى أن السؤال المطروح حاليا يهم كيفية انخراط ومساهمة هذه الفئة في البرامج التنموية للبلاد، وهو ما تعمل الوزارة على تحقيقه، من خلال تشكيل فريق عمل يعمل في إطار رفع اليقظة التواصلية، فضلا عن البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات، وكذا برنامجين اثنين في طور التنفيذ.

وأفادت المسؤولة الحكومية بتسجيل4500 كفاءة وطنية تشتغل مع المركز الوطني للتشغيل وإنعاش الشغل، في أفق الوصول إلى 10 آلاف كفاءة بحلول سنة 2030.

وقالت الوفي:”نهدف إلى الحصول على 500 ألف مستثمر من خلال تفعيل آليات مواكبة للتعرف على هذه الكفاءات، بوجود برنامج دقيق عملي للتواصل المستمر بشراكة مع وزارة السياحة وبرنامج أكاديمي جديد”.

وأشارت الوفي إلى التحول الحاصل على مستوى الاستفادة من خبرة بلدان الاستقبال وهو ما يمثل عمق البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى