ميراوي يكشف إجراءات اعتماد الرقمنة في التعليم العالي

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن توجهات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبر اعتماد تقنيات الرقمنة.

وسجل ميراوي، في جواب عن سؤال تقدم به البرلماني، الدحماني المصطفى عن مجموعة العدالة الاجتماعية والتنمية بمجلس المستشارين، حول رقمنة منظومة التعليم العالي، عمل الوزارة على تحفيز البحث في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي باعتبارها تندرج ضمن الأولويات التنموية الوطنية.

وأعلن المسؤول الحكومي عن قرب إطلاق معهد وطني للبحث في مجال الذكاء الاصطناعي سيكون مقره بجهة فاس- مكناس.

وأكد ميراوي أن الهدف من اعتماد تقنيات الرقمنة هو الارتقاء بجودة التكوينات والرفع من نجاعة حكامة المنظومة، فضلا عن مواكبة التحولات الميكلية المتسارعة التي يشهدها السياق الدولي.

وأبرز الوزير نهج الوزارة، بتعاون مع الجامعات، مجموعة من الخطوات العملية التي تعتبر آلية أساسية لتجديد الأنماط البيداغوجية بالجامعة المغربية، مشددا على أن الرهان ركز على إحداث وتجهيز 14 استوديو بمواصفات دولية لإنتاج مضامين بيداغوجية سمعية بصرية ذات جودة عالية، وإطلاق طلب عروض من أجل تعزيز قدرات الجامعات في ميدان التعليم عن بعد.

ولفت ميراوي إلى عمل الوزارة حاليا في إطار تفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من أجل مواكبة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بتفعيل مجموعة من الإجراءات المبرمجة في إطار المشاريع المهيكلة التي تخص رافعة التحول الرقمي.

وأضاف الوزير:”وتتمثل هذه المشاريع في إحداث مراكز 212 Code لدعم قدرات الطلبة في مجال الرقمنة تنفيذ مشروع campus connecte»، والذي يهدف إلى تمكين الطلبة والأطر التربوية والإدارية من الوسائل الرقمية للتعلم والتحصيل ومن الولوج إلى المعلومة المتوفرة، فضلا عن تفعيل مهام أقطاب الرقمنة بالجامعات التي تم إحداثها في إطار المنظام الإداري للجامعات، وإعداد موارد رقمية تخص وحدات الكفايات الحياتية والذاتية والمهارات الرقمية والمهارات الفنية”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى