تخصيص 500 مليون درهم للرفع من الخدمات المقدمة للأشخاص في وضعية إعاقة

سجلت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تخصيص 500 مليون درهم في 2022 و 2023 للرفع من الخدمات المخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة، وتجويدها، وتشمل التمدرس والأنشطة المدرة للدخل والرقمنة للولوج لمنصة خدماتي للحصول على بطاقة الإعاقة.

وقالت حيار، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، :”بدأنا نتحدث عن اقتصاد الرعاية لتكون هناك استفادة أوسع لجميع الأسر، علما أن الأشخاص في وضعية إعاقة يمثلون فئة مهمة من المجتمع والتي توليها الحكومة عناية خاصة تحت قيادة الملك محمد السادس”.

وأضافت حيار:”لأول مرة و منذ  30 سنة، تم إصدار مرسوم بطاقة الإعاقة، وهو إنجاز مهم جدا وقفت عليه الحكومة وستكون تجربته بشكل أولي في جهة الرباط- سلا- القنيطرة انطلاقا من يوليو الحالي”.

وحول تدابير الوزارة لرعاية ودعم المسنين، أفادت المسؤولة الحكومية بالاشتغال على المراكز النهارية تفاديا لولوجهم لدور الرعاية الاجتماعية، حيث جرى دعم 120 جمعية ومركزا للأسرة  تضم أزيد من 50 مركزا نهاريا.

وذكرت حيار أن المغرب منخرط في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين المتعلق بتمكين المرأة، خاصة أن الوزارة اشتغلت على تقرير وطني أولي سيعرض في البرلمان، قبل تقديم التقرير النهائي في مارس المقبل بنيويورك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى