مجلس حقوق الإنسان يدعو لتعزيز قدرة البلاد على الصمود أمام الأزمات

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى تعزيز قدرة البلاد على الصمود في وجه الأزمات المحتملة في المستقبل، في إشارة إلى التحديات التي خلفها زلزال الحوز.

وأشار المجلس في تقريره السنوي، إلى تحديات تتمثل أساسا تدفق المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة خاصة بالنسبة للدواوير التي يصعب الوصول إليها بسبب البنيات التحتية الهشة ووعورة المسالك الطرقية.

وسجل التقرير أيضا الخصاص الحاصل في الأطر والموارد الطبية، إلى جانب ضعف الجاهزية الاستباقية على مستوى البنيات الاستشفائية وآليات فك العزلة، وإزاحة الأنقاض والمعدات اللازمة للاستجابة الفعالة.

وانتقد المجلس الوطني لحقوق الإنسان هيمنة البعد المركزي في الخطط الاستراتيجية الوطنية لتدبير الكوارث وأنظمة الإنذار المبكر والمعدات التقنية المرصودة.

وتناول المجلس عدم توفر شروط احترام الخصوصية في بعض أماكن الإيواء المؤقتة، مما يطرح مجموعة من الصعوبات خاصة بالنسبة للنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، والتي يشترط فيها أن تكون آمنة بعيدة عن المخاطر الطبيعية، مع ضمان قربها من الخدمات، الصحية الأساسية ومراعاة الاحتياجات الخاصة للأطفال وكبار السن.

وأفاد المصدر ذاته بضعف أو غياب اعتماد معايير البناء المقاومة للزلازل في المناطق المتضررة مما أدى إلى انهيار آلاف المنازل بشكل كلي أو جزئي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى