إطلاق منصة إلكترونية لتعليم اللغة الأمازيغية

أطلق المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الاثنين، منصة مجانية مفتوحة على شبكة الإنترنيت من أجل التعلم الذاتي للغة الأمازيغية بالنسبة للمبتدئين، وذلك على هامش احتفاله بالذكرى الثالثة عشرة لترسيم اللغة الأمازيغية.

وجرى تصميم المنصة وترتيب محتوياتها وفق رؤية تربوية وبيداغوجية تراعي الخصوصيات الجهوية للأمازيغية بتعبيراتها الثلاثة (تاريفيت- تامازيغت- تاشلحيت).

وتحتوي منصة تعلم اللغة والثقافة الأمازيغيتين على دروس وثلاثة عناصر لتعليمها عن بعد؛ وتهم أمازيغية الشمال، و أمازيغية الوسط والجنوب، بوجود فريق بيداغوجي للمنصة اشتغل على إبراز القواسم المشتركة بين هذه التعبيرات اللغوية الثلاثة.

وجرى تقديم الدروس بشكل متناسق لتمكين الذين يلجؤون إلى المنصة من التمكن من الأساسيات والمفردات الأساسية التي تستعمل في لغة التداول اليومي، كما تضم تمارين تدريبية واختبارات لتقييم التعلم.

ويأتي هذا المشروع الجديد في إطار تنزيل مضامين القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم وفي مجالات الحياة ذات الأولوية، وفي إطار ضمان مسايرة هذه اللغة للمستجدات الرقمية وإدماجها في تكنولوجيا التعليم.

كما تأتي المنصة في سياق التدابير الحكومية المتعلقة بالتعميم الكلي لتدريس اللغة الأمازيغية في السلك الابتدائي في أفق سنة 2030.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى