حيار: بطاقة الأشخاص في وضعية إعاقة لحظة تاريخية فارقة

قالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إن مصادقة المجلس الحكومي اليوم الخميس على مرسوم متعلق بمنح بطاقة شخص في وضعية إعاقة يشكل لحظة تاريخية فارقة في تعامل التشريع الوطني مع هاته الفئة من المجتمع المغربي.

وأضافت حيار، في ندوة صحفية أعقبت اجتماع مجلس الحكومة:” تم التنصيص لأول مرة عليها في مايو 1982 في إطار القانون المتعلق بالرعاية الاجتماعية للمكفوفين وضعاف البصر، كما أنها جاءت في إطار تنفيذ توجيهات الملك محمد السادس والعناية الكبرى التي يوليها لهذه الفئة، والنهوض بحقوقها ولمواكبة الورش الملكي للحماية الاجتماعية وتفعيل مقتضيات دستور المملكة وعدد من الإشارات لحقوق الأشخاص والتزامات المملكة على المستوى الدولية، وأيضا وفاء بالتزامات البرنامج الحكومي”.

وزاد مبينة:”الحكومة الحالية كانت لها إرادة قوية للاشتغال على إصدار البطاقة مع جميع القطاعات المعنية من سنة 2022 ، قمنا بوضع نظام لتقييم الإعاقة حسب متطلبات منظمة الصحة العالمية وفي إطار مقاربة تشاركية مع المجتمع المدني ومع الاشتغال على منظومة إلكترونية ستمكن من إصدارها”.

وسجلت حيار إطلاق تنزيل نموذج البطاقة في جهة واحدة للإحاطة بجميع الإكراهات، على أن يتم تعميمه في جميع الجهات، خاصة أن الخدمات تشمل المجالات الصحية الاجتماعية، و سيكون هناك تنزيل بصفة تدريجية.

وقالت الوزيرة:”نحن جميعا متضامنون مع الأشخاص في وضعية إعاقة، الحكومة اشتغلت بقوة في ظل العناية الملكية ليتم إخراج هاته البطاقة للأشخاص ممن ينتظرونها لأكثر من 40 سنة، وهو ما سيساعدنا لتحديد معايير موضوعية لكي لا يتعرض أحد منهم للظلم ولتنزيل الخدمات بطريقة تدريجية في سياق التجربة الجديدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى