بناء أحياء جامعية جديدة توفر 300 ألف سرير للطلبة

أعلن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن شروع الحكومة في بناء أحياء جامعية جديدة لتوفير 300 ألف سرير للطلبة والطالبات.

وأضاف ميراوي، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب:”الحكومة ارتأت إعداد برنامج لبناء 300 ألف سرير في أفق 2030، علما أن الاحياء الجامعية تمثل اليوم “مسارا يكمل مسار الطلبة”.

وزاد الوزير مبينا:”نريد مركبات جامعية كاملة، أي مغربي له الحق في تعليم جامعي كامل، يجب مضاعفة المجهودات في المنح والأحياء الجامعية”.

وسجل ميراوي ضعف الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية بالمغرب، بحيث لا تتجاوز 93 ألف سرير، مقابل مليون و250 ألف طالب وطالبة.

وأوضح المسؤول الحكومي أن هذه الأسرة الـ93 ألف موزعة على 24 حي جامعي و31 مؤسسة داخلية تابعة للمؤسسات والمعاهد العليا، و17 إقامة طلابية، مشيرا إلى أن نصيب الاحياء الجامعية منها يقارب 60 ألف سرير.

وأفاد ميراوي، أن تأهيل الرأسمال البشري وتعزيز قدراته على رأس أولويات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قيد التفعيل من طرف الوزارة.

وأشار الوزير إلى اتخاذ مجموعة من التدابير قصد ملاءمة التكوينات مع حاجيات القطاعات الإنتاجية والأوراش الوطنية الكبرى من حيث الكفاءات والموارد البشرية، فضلا عن تكييف عرض التكوين الجامعي مع متطلبات سوق الشغل من خلال إصلاح بيداغوجي شامل ومندمج يرتكز على دعم القدرات اللغوية واكتساب المهارات الرقمية والكفايات الأفقية، وإطلاق مسالك جديدة تستجيب لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الجهوي والوطني، مع إشراك الفاعلين في بلورة برامج التكوين.

وأكد ميراوي على ضرورة التحفيز على الحس المقاولاتي وريادة الأعمال ودعم ثقافة الإبتكار لدى الطلبة، لتمكينهم من تطوير مشاريعهم الذاتية، فضلا عن تفعيل برامج تعاقدية للتكوين لاستجابة للاستراتيجيات الوطنية للعديد من القطاعات، ومنها مضاعفة عدد خريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان لمواكبة تنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى